5 طرق لتجنب زيادة الوزن

إذا كنتِ تبحثين عن الرشاقة ، وتعانين من زيادة الوزن فلابد أن يكون هدفك الأول هو المحافظة على وزنك وعندما يستقر وزن الجسم‏,‏ يأتي الهدف الثاني وهو العمل علي انقاص الوزن الزائد والتخلص التدريجي من مشكلة السمنة والدهون المتراكمة.
ولكي تصلي إلى هدفك عليك اتباع بعض النصائح التي يقدمها لك د.عبد الهادي عباس استشاري التغذية بالمعهد القومي للتغذية ، بحسب جريدة “الأهرام” ومنها:

1 – ابتعدي عن الصودا والعصير: ففي كل مرة تشعرين فيها بالعطش لا تفكري في أي مشروب غني بالصودا.. وبدلا من ذلك تناولي الماء ، فالعصير أو الصودا يساعد علي إضافة المزيد من الكيلوجرامات إلي جسمك, وعلي النقيض من ذلك فإن الماء يروي الظمأ الذي تشعرين به ويخلصك من السموم, ويحافظ علي نضارة البشرة. والاهم من كل ذلك أنه يساعد علي تحسين عملية الهضم, وبالتالي فهو ضروري للحفاظ علي صحة الجسم ورشاقته, كما أنه مفيد في إذابة الدهون المتراكمة بالجسم.

2 ـ الوجبات السريعة مضرة: ربما تكون هذه الأطعمة لذيذة المذاق, كما أنها تشعرنا بالشبع أيضا, ولكن أضرارها الصحية لا تعد ولا تحصي فهي تحتوي علي نسب عالية من الدهون المشبعة, ولذلك نجد أن الاشخاص الذين يتناولون طعامهم من مطاعم الوجبات السريعة ولو مرتين اسبوعيا يصبحون عرضة أكثر من غيرهم للإصابة بداء السمنة, وما يترتب عليه من الاضرار الصحية الأخري.

3 ـ تناولي الدهون المفيدة: من الخطأ أن نحكم علي جميع الدهون بأنها غير صحية وغير مفيدة… فالذي لا يعرفه الكثيرون منا أن هناك أنواعا من الدهون الصحية تلك التي يطلق عليها اسم الدهون غير المشبعة, وهي موجودة في العديد من الأطعمة مثل المكسرات ورقائق الذرة وزيت الزيتون وهذه الدهون تساعد علي تحسين حالة الكوليسترول بالدم, وبالتالي يمكن الاستفادة منها وذلك باحلالها مكان الدهون الضارة في أثناء إعداد الطعام.

4 – تحكمي في سكر الدم : ينصحك أيضا د.عبد الهادي بالابتعاد عن الأطعمة التي تؤدي إلي الارتفاع والانخفاض المفاجئ والسريع في سكر الدم, لأن هذا التغير السريع يدفعنا إلي التهام كميات كبيرة من الطعام, وهناك أنواع معينة من الأطعمة التي تساعد علي ارتفاع وانخفاض مستوي سكر الدم بسرعة ومنها منتجات القمح من الخبز الابيض والأطعمة المجهزة والوجبات السريعة والأرز.

5 – الحركة بركة: مهما تكن كمية الطعام التي تقومين بتناولها علي مدي اليوم, فإننا في أشد الحاجة إلي الحركة والقيام بنشاط بدني ولو بقدر خفيف وذلك يساهم في زيادة حرق الطعام والحفاظ علي ثبات معدل سكر الدم. وكما نعرف جميعا أن الإقبال علي الطعام لا يكون بسبب الجوع فقط, ولكن قد يرجع لعوامل نفسية مثل حالات القلق والضغوط النفسية, وهكذا تفيدنا الحركة والتمارين الرياضية من جميع النواحي.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *