هل السائل المعقم فعلا يحمينا من الأمراض؟

في كل مرة تنتشر بها الامراض وبشكل خاص سيئة الذكر، الانفلونزا، يبدأ الناس باستخدام معقم اليدين السائل للوقاية من الاصابة بالعدوى. ولكن ما هي حقيقة استخدام معقم اليدين؟ وهل هي آمنة كم نعتقد؟

 

فعالية معقم اليدين.
تدعي معقمات اليدين السائلة بأنها فعالة بنسبة 99.9 بالمائة في القضاء على الجراثيم ولكن الدراسات اظهرت بأن هذا الكلام ليس موثوثقا 100 بالمائة، فوفقا لموقع About.com، عندما يتم اجراء فحص فعالية السائل المعقم فأن الفحص لا يتم على اليدين، لأن اليدين معقدة جدا. وبدلا من ذلك يتم عمل الفحص على أشياء مقلدة، الامر الذي يعطينا نتائج غير واقعية. هذا وقامت باربرا آلمانزا، استاذة مشاركة في جامعة بردو بدراسة مستفيضة حول الموضوع فوجدت بأن السائل المعقم لليدين، في الواقع، يمكن أن يزيد من أعداد البكتيريا على اليدين بدلا من إنقاصها.

المنتجات التي لا تحتاج الى ماء مثل السائل المعقم فعاليته محدودة في التخلص من البكتيريا مقارنة مع استعمال الصابون العادي والماء، وفي الحقيقة يمكن أن تكون المنتجات المضادة للبكتيريا الاخرى والصابون ضارة. وهذا الكلام حقيقي خصوصا للاطفال الصغار الذين لم يكتمل لديهم نظام المناعة بعد.

 

سائل تعقيم اليدين يقلل من فعالية المناعة.
قام باحثون من جامعة نورثوستيرن بدراسة حالة التهابات متفشية بين مجموعة من الاطفال الفلبينيين، في مجتمع تنتشر به نسب عالية من الامراض الالتهابية في الطفولة مقارنة مع الدول الغربية. وقد قام الباحثون بمتابعة حالة الاطفال على مدى 22 عاما، وفقا لمجلة ساينس ديلي.
وقام الباحثون بفحص عامل الالتهاب البروتيني س. فوجدوا بأن البروتين ارتفع في الدم بسبب الالتهاب، وهو جزء أساسي من وظيفة نظام المناعة في محاربتها للالتهابات.

يقول توماس ماكداد، مؤلف رئيس في الدراسة، واستاذ مشارك في علم البشريات ، ” على عكس ما كان متوقعا، وجد الباحثون بأن النظافة الزائدة، والعيش في بيئة نظيفة جدا في المرحلة المكبرة في حياة الطفل يمكن ان تؤدي الى مستويات مرتفعة من الالتهابات في مرحلة البلوغ، وهذا يعني زيادة احتمال الاصابة بمجموعة مختلفة من الامراض.”

 

مادة Triclosan.
بالرغم من انتشار موضة استعمال مطهرات اليد السائلة في كل مكان على اعتبار انها جيدة إلا أنها ليست بالضرورة كذلك. فهذه المنتجات تحتوي على مادة Triclosan والتي تتفاعل بسرعة عندما ملامستها للماء وتطلق مركبات كيمياوية سامة، بما فيها الكلوروفورم. وفقا لدراسة نشرت في موقع Environmental Science & Technology research. العديد من منتجات التعقيم قد لا تكون فعالة وحسب بل وضارة أيضا.

هذا وأظهر البحث بأن استعمال الصابون والماء يعتبر طريقة أكثر فعالية في التخلص من البكتيريا.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

رأي واحد على “هل السائل المعقم فعلا يحمينا من الأمراض؟”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *