مفاهيم خاطئة في عالم البشرة

هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة التى يظنها الكثير من الناس حقائق ثابتة و لا يعرفون أنها عبارة عن خرافات ليس لها أساس من الصحة .

هل الكورتيزون هو أفضل ما يمكن استخدامه لتفتيح البشرة ؟
ده معتقد خاطئ من زمان و حتى الآن الكثير من الناس بتستخدمه فى التفتيح و مش بتقدر تبطله .. أوعو حد يستخدم الكورتيزون فى التفتيح لأنه بيخلى الجلد يصبح أكثر رقه و يقلل من سمكه حتى يفقد نضارته نهائياً .. و لكن بنصح بمنتجات التفتيح الطبية الآمنة التى تحتوى على فيتامين سي أو كوجيك أسيد و التى يمكنها التفتيح و لكن بدون كورتيزون و مهم طبعاً مننساش نستعمل واقى الشمس بمعامل حماية عالى و مناسب لنوع البشرة.

 

هل الجلوس أمام التلفزيون و الكمبيوتر يفقد البشرة نضارتها ؟
يعتقد الكثيرون أن كثرة مشاهدة التلفزيون و الكمبيوتر تسبب الهالات السوداء و تسبب إجهاد للبشرة و لكن هذا ما كان يحدث فى الشاشات القديمة فقط ، أما الشاشات الحديثة كلها مدروسة و لا تسبب أضرار ، و نقول أن السبب الأساسى لإجهاد البشرة هو إجهاد الجسم عموماً و ضعفه و الهالات السوداء سببها قد يكون وراثى عند بعض العائلات أو بسبب إكزيما تأتبيه.

 

هل كثرة شرب المياه تنقى البشرة ؟
شرب المياه بكميات أقل من الحاجة تسبب مشاكل فى البشرة ولكن زيادة شرب المياه لا تؤدى إلى تنقية البشرة كما يظن البعض.

الكثير من الناس يظنون أن إزالة الشعر بالليزر يمنع ظهوره نهائياً .. هل ده صحيح؟
معلومة خاطئة ، الشعر بعد الإزالة بالليزر بيرجع و لكن أقل عدداً و نوعاً ، يعني بيطلع بعدد أقل و بيكون خفيف و لكن لابد من اعادة عملية الإزالة بالليزر كل سنة للوقاية دون ظهور الشعر مجدداً.

 

يعتقد بعض الناس أن استخدام البوتوكس و الفيلرز فى سن مبكر يسبب أضرار على البشرة و قد تحتاج إليها باستمرار ؟
بالفعل هذا معتقد خاطئ و منتشر عند الكثيرين و لكن على العكس تماماً فإن اللجوء إلى البوتوكس و الفليرز فى سن مبكر يقلل من الاحتياج إليها فى السن المتقدم و لا يمكن أبداً أن يحدث تعوّد عليها.

 

ما رأيك فى استخدام الماسكات الطبيعية مثل ماسك الليمون ؟
هذه الماسكات كانت تستخدم قديماً و لكن بعضها لها عيوبها و قد تسبب التهابات فى البشرة و لكن الآن فى مستحضرات حديثة أفضل منها مثل المستحضرات التى تحتوى على أحماض الفواكة و منها ما يسمى Exfoliating gel يمكن استخدامها فى صورة ماسك.

 

هل صحيح أن كثرة الاستحمام تساعد فى تفتيح لون البشرة ؟
لا طبعاً .. اللى ممكن يفتح هو الترطيب بعد الاستحمام مثل استخدام المرطبات التى تحتوى على فيتامين PP.

 

هل تناول المأكولات كثيرة الزيوت تزيد من مشاكل البشرة الدهنية ؟
ليست هناك علاقة مباشرة على الإطلاق . لكن أهم شيء فى البشرة الدهنية أننا نعرف مشاكلها و هى المسام الواسعة و كثرة الدهون على البشرة و ممكن كما يصيبها حبوب فبننصح دايماً باستخدام غسول مناسب للبشرة الدهنية Foamin gel بدل الصابون العادى و بنصح باستخدام Pore refiner عشان المسام الواسعة ، أما الحبوب فلها علاجات خاصة لو ملتهبة أو رءوس سوداء أو بيضاء.

الحاجة الوحيدة المثبتة علمياً و هى أن كثرة شرب الألبان و منتجاته تزيد من مشكلة حب الشباب فيفضل الإقلال منها فقط و ليس التوقف عن تناولها تماماً و ذلك لأن الجسم بحاجة إليها أيضاً

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *