ضع بصمتك في بيتك

سواء تعزمين على تغيير بعض قطع الأثاث أو الاحتفاظ بها كلّها، فإن “الاكسسوارات” تبقى هي المفتاح الذي يوصلك إلى ما تنشدينه من تغيير، وذلك بميزانية معقولة وبقليل من الجهد.

تذكّري دائماً أن “الاكسسوارات” تصنع لبيتك بصمته الخاصة، وتشي لزوّارك بجزء من شخصيتك، وكما أن الملابس لا تعرف أمراً يدعى “الموديل الواحد الذي يناسب الجميع”، فإن “الاكسسوارات” أيضاً تختلف باختلاف الأمزجة والثقافات.

لعلّ المعيار الأول الذي يجب أن تفكّري به قبل اختيار أي قطعة هو اللون، ومدى تناغمه وانسجامه مع الأثاث والجدران والأرضية، وأيضاً مع الفصل والموسم، علماً أن هذا الأخير يدع لك حرية اختيار “الاكسسورات” ذات الألوان البرّاقة والمضيئة أو الأخرى ذات النغمات الحيوية الدافئة، كما استلهام خياراتك من ألوان قوس القزح.

وهذه بعض الوصايا التي تعينك على إضفاء شيء من الأناقة إلى غرف وزوايا وفضاءات بيتك:

الاهتمام بالتفاصيل
أنت مدعوّة إلى اختيار بعض “الاكسسوارات” التي يمكن أن تأخذ مكانها على الرفوف أو المناضد أو تعلّق على الجدران، وفي هذا الإطار استبدلي حمّالات الشموع (الشمعدانات) البرونزية أو الحديدية بأخرى من الزجاج الشفّاف الرائق، واختاري شموعاً بألوان فاتحة أو بيضاء، أمّا الزهريات ذات الألوان المعتمة والداكنة فيمكن رفعها، مع إبدالها بأخرى أكثر إشراقاً، وكذلك الحال مع المصابيح المنضدية التي يمكن تزيينها بشرائط ملوّنة تضيف لها شيئاً من الحيويّة.

حاولي أن تجدي خيطاً يربط “الاكسسوارات” مع بعضها، ولكن بأسلوب خاص يجعل كل قطعة قائمة بذاتها، استعملي كل المساحات والفضاءات المتاحة لك، وضعي القطع المشغولة من “البورسلين” مع بعضها، وكذلك الحال مع البرونزيات أو السيراميك أو الخشبيات والفخاريات والزجاجيات…

يمكن أن تقوم المرايا بمهمتين أساسيتين: أوّلهما مضاعفة الإنارة داخل البيت عبر عكس ضوء النهار من الشبابيك، وثانيهما زيادة سعة البيت بتعزيز الشعور بكبر المكان ورحابته، وفي هذا الإطار، يمكن أن تعلّقي مرآة كبيرة على الحائط المواجه لنور الشمس أو أن تضعيها فوق المنضدة بمجاورة الشموع أو الزهور أو قطع “الاكسسوارات” الصغيرة.

اكتشفي سحر الزهور وقدرتها على إنعاش البيت، حتى لو كان صغيراً أو بسيط الأثاث أو قليل الإضاءة، وحاولي أن تجلبي ما في الحديقة إلى داخل البيت، سواء كانت بضع وردات أو أغصان ملوّنة أو أوراق نضرة، أمّا باقات الزهور التي تباع في المتاجر، فإنها تتيح لك فرصة أكبر لاختيار الرائج هذا الموسم بطرق لا تخلو من الجمال والابتكار والتميّز.

يمكن أيضاً أن تستخدمي الزهور الصناعية إذا كانت مصنوعة بطريقة فنية جميلة، وإن كانت لا تمتلك سحر الزهور الطبيعية وقوة تأثيرها على المزاج العام للبيت.

نظافة وترتيب
لا تقلّلي من قيمة وأهمية تنظيف النوافذ التي تشكّل واجهة البيت، فالزجاج النظيف يعكس إضاءةً جيّدةً ويعطي شعوراً بالراحة والهدوء، حاولي أن تفعلي ذلك مرّة في كلّ شهر على الأقل.

أعيدي ترتيب الأثاث من أجل الحصول على فضاءات أكبر، حتى لو تطلّب الأمر رفع بعض قطعه غير الضرورية.

نظّفي رفوف المطبخ وأعيدي طلاءها إذا وجدت حاجة لذلك. وقبل هذا وذاك، ابدئي بباب البيت الرئيسي، وتذكّري أن اختيار الطلاء المناسب يمكن أن يعطي شعوراً بالارتياح حتى قبل الدخول إلى البيت، والكتاب يقرأ من عنوانه.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *