نصائح تساعدك على الاسترخاء والنوم

يحتاج كل منا إلي النوم الصحي الهادئ حتي يستطيع مواصلة يومه وإنجاز مهامه, فعدم الحصول على القدر الكافي من النوم سيؤدي إلي فقدان الشخص الطاقة خلال يومه الأمر الذي سيجعله ضعيفا ومنهكا وغير قادر على إنجاز المهام المطلوبة منه, والأخطر من ذلك أن النقص الحاد في النوم قد يؤدي إلي حالات خطيرة مثل النوم أثناء القيادة أو عند تشغيل أحد الآلات الثقيلة وهذه بعض النصائح التي تساعدك على الاسترخاء والنوم.

1ـ ممارسة الرياضة
ـ تساعد الرياضة على النوم بهدوء حيث تقلل من إفراز هرمون التوتر بالجسم.
ـ الاسترخاء يأتي كاستجابة طبيعية للمجهود البدني المصاحب لممارسة الرياضة.
ـ الرياضة تعزز النوم الصحي لما لها من آثر إيجابي على درجة حرارة الجسم, فالرياضة تخفض درجة حرارة الجسم وتجعله يبرد تدريجيا, وبالتالي يبدأ الجسم في الشعور بالنعاس بشكل تدريجي نتيجة لتلك البرودة بالجسم.

2ـ قسط كاف من النوم
يحتاج الشخص البالغ إلي متوسط 7_8 ساعات يوميا من النوم, بينما يحتاج المراهقون إلي حوالي 9 ساعات يوميا, والأطفال أكثر حاجة إلي النوم, فحاول الحصول على القسط المناسب لعمرك.

وإذا استيقظت بدون استخدام منبه, فهذا يعنى أن الجسم حصل على كفايته من النوم.

3ـ غرفة مظلمة وهادئة
يجب تهيئة مناخ الغرفة لكي يشعر الجسم بالراحة ويخلد في نوم صحي وعميق, فأولا يفضل النوم في الظلام والهدوء, وثانيا يجب تهيئة جو الغرفة على درجة حرارة مناسبة مائلة للبرودة قليلا,

وعند النوم نهارا يفضل استخدام الستائر على جميع النوافذ لمنع الضوء من الدخول للغرفة.

4ـ تجنب الكافيين
يجب تجنب الكافيين (القهوةـ الشاي ـ المشروبات الغازيةـ الشوكولاتة) قبل النوم بحوالي ثماني ساعات تقريبا, فالكافيين يعمل على تنبيه وتنشيط المخ مما يجعل من الصعب الحصول على نوم عميق وصحي.

5ـ نظام محدد
حاول اتباع روتين محدد للنوم يوميا, فحاول الاستيقاظ والنوم في نفس الوقت كل يوم, وقبل النوم يمكنك اتباع روتين يساعدك على النوم مثل أخذ حمام دافئ أو القراءة, وتجنب مشاهدة التلفاز او استخدام الكمبيوتر المحمول قبل النوم مباشرة.

6ـ تجنب الجوع
لا تذهب إلي السرير جائعا, فيمكنك تناول وجبة خفيفة قبل النوم, وبالتأكيد يجب تجنب الوجبات الدسمة, ويكتفي بكوب من الحليب أو قليل من المكسرات.

7ـ الصحة العامة
وأخيرا تؤثر صحة الجسم ككل على أسلوب النوم ومدي صحته, فالجسم الصحيح يمكنه النوم بهدوء, لذا ينصح بتناول الأغذية الطبيعية المليئة بالفيتامينات والمعادن مثل الخضروات والفواكه الطازجة, وكذلك ممارسة الرياضة بانتظام.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *