الشيا … بذور صحية شرط عدم المبالغة في تناولها

بذور الشيا أو التشيا، يطلق عليها بالعربية بذور القصعين أو المريمية، تشيا هو النوع الإسباني من المريمية. أصل كلمة تشيا جاء ممتدا لأصل هذه البذور في المكسيك حيث موطنها الأصلي، هناك تُقدم بذور الشيا المطحونة مع الماء والليمون والسكر كشراب تقليدي يسمى” تشيا فريسكا”.

فوائد الشيا

عالية بالألياف
تحتوي الملعقة الكبيرة من بذور الشيا على 4.8 غرام من الألياف الذي يساعد الجهاز الهضمي في عمله بكفاءة وامتصاص العناصر الغذائية بامتياز.

غنية بالأوميغا 3
تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من أوميغا 3 الذي يعمل على زيادة الذكاء ومقاومة السرطان وتقليل الكوليسترول الضار.

غنية بالكالسيوم

لا لهشاشة العظام ونعم لأسنان قوية مع ملعقة صغيرة يوميا من بذور الشيا حيث تحتوي على 18% من حاجة الجسم اليومية من الكالسيوم.

مفيدة لصحة القلب
بذور الشيا مفيدة جدا لصحة القلب حيث تحسن من ضغط الدم وتزيد نسبة الكوليسترول الجيد وتقلل من نسبة الكوليسترول الضار
مفيدة للسكري
المادة الجيلاتينية الموجودة في بذور الشيا تعمل على إبطاء عملية الهضم وبالتالي تبطئ عملية امتصاص السكر في الدم مما يقلل من نسبة ارتفاع السكر عند مرضى السكري .

بذور الشيا والرجيم
إنتشرت مؤخراً الكثير من المعلومات حول بذور الشيا وخسارة الوزن، في حين الدراسات تتفاوت حول قدرة بذور الشيا على إنقاص الوزن ولم تثبت هذه النظرية بعد. ولكن الذي أصبح معروفاً أن هذه البذور غنية بالألياف ما يزيد الشعور بالشبع كما اتها تلعب دورفي كبح الشهية لإحوائها على هرمون السعادة التربتوفان الذي ينظم الشهية للأكل بحيث تشعر المعدة بالشبع ما يجعل مسحوق بذور الشيا من أساسيات أطباق الحمية .

إستخدام بذور الشيا
تستهلك بذور الشيا كحبوب كاملة بدون الحاجة لطحنها (على عكس بذر الكتان). تضفي بذور الشيا نكهة شبيهة بنكهة المكسرات على أطباقكم. ممكن اضافة بذور الشيا للمعجنات، العسل، الكوكتيل، الكيك المحضر منزلياً، الحليب والموز، صواني الدجاج، يخنة الباميا، الملوخية، البان كيك ، والكثير الكثير من الأطباق

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *